فاعلية برنامج تعليمى بإستخدام إستراتيجية التعليم المدمج على مستوى بعض المهارات الأساسية فى التمرينات الفنية الإيقاعية وزيادة الدافعية نحو التعلم لتلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحرکى – کلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى وضع برنامج تعليمى مقترح بإستخدام استراتيجية التعليم المدمج ومعرفة تأثيره على مستوى بعض المهارات الأساسية فى التمرينات الفنية الإيقاعية (وثبة المقص الأمامى – التوازن الخلفى على قدم واحده – الدوران على قدم واحدة مع ثنى الرجل الأخرى ( دوران الباسية) وزيادة الدافعية نحو التعلم لتلميذات المرحلة الإعدادية، استخدمت الباحثة المنهج التجريبى بطريقة القياس القبلي البعدي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، يتمثل مجتمع البحث فى تلميذات المرحلة الإعدادية للصف الأول الإعدادى بالمدرسة الإعدادية الرياضية بالزقازيق " محافظة الشرقية " فى الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2016/2017م بإدارة غرب الزقازيق التعليمية ، وقد بلغ قوام مجتمع البحث عدد (69) تلميذة بنسبة مئوية قدرها (31.88%)،وإستخدمت الباحثة الإختبارت البدنية، إختبار الذکاء المصور، استبيان الدافعية نحو التعلم، وتم استخلاص وجود فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية والضابطة فى مستوى أداء بعض المهارات الأساسية (قيد البحث) فى التمرينات الإيقاعية ومتغير زيادة الدافعية نحو التعلم ولصالح القياس البعدى، تفوق أفراد المجموعة التجريبية التى استخدمت التعليم المدمج ( التعليم الإلکترونى - التعليم التقليدى) على أفراد المجموعة الضابطة التى استخدمت الطريقة التقليدية ( الشرح اللفظى وأداء النموذج العملى) فى مستوى أداء بعض المهارات الأساسية (قيد البحث) فى التمرينات الإيقاعية ومتغير زيادة الدافعية نحو التعلم ولصالح القياس البعدى، التعلم المدمج له تأثير إيجابى فى تحسن مستوى الأداء فى التمرينات الفنية الإيقاعية وزيادة الدافعية نحو التعلم .  

الموضوعات الرئيسية