أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي على مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات کرة القدم لدى طلاب کلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية بقـنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

استهدف البحث تصميم وحدات تعليمية باستخدام نموذج التعلم التوليدي لمعرفة أثرها على مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات کرة القدم (رکل الکرة بباطن القدم - رکل الکرة بوجه القدم الأمامي -  ضرب الکرة بالرأس) لطلاب الفرقة الرابعة شعبة تدريس تخصص کرة القدم بکلية التربية الرياضية بقنا – جامعة جنوب الوادي، استخدم الباحث التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة وباتباع القياس القبلي والبعدي لکلا المجموعتين ، وقد بلغ حجم العينة (60) ستون طالباً من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تدريس تخصص (کرة القدم) للعام الجامعي (2017م – 2018م) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام کل منهما (30) ثلاثون طالباً ، وکان من أهم أدوات البحث مجموعة من الاختبارات البدنية والمهارية واختبار التحصيل المعرفي،وکان من أهم النتائج  أن الوحدات التعليمية المقترحة لها تأثيراً إيجابياً على مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهارى في رياضة کرة القدم ، وأوصى الباحث بضرورة ضرورة تضمين نموذج التعلم التوليدي ونماذج التعلم البنائي في المناهج وطرق التدريس بکليات التربية الرياضية لما لأهميتها بتنمية العديد من المهارات لدى المتعلمين.

الموضوعات الرئيسية