من خلال نتائج هذا البحث توصلت الباحثة إلى الإستخلاصات التالية :-
1- تحسن نتائج القياس البينى والبعدى للمهارات الحرکية الاساسية المرتبطة بمسابقات الميدان والمضمار بشکل واضح مما يدل على التأثير الإيجابي للبرنامج المقترح .
2- حجم تأثير البرنامج المقترح للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم على المتغيرات البدنية کان قويا ومرتفعا فيما عدا متغير التوازن، الوقوف علي قدم واحده مما يدل على ضعف قدرة المعاقين ذهنيا على الاتزان
3- تفوق القياس البينى والبعدى للمتغيرات البدنية على القياس القبلى ممايؤکد على التأثير الإيجابى للمتغير التجريبى والذى يتمثل فى البرنامج المقترح .
4- تحسن المستوى الرقمى للمسابقات قيد الدراسة مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح
5- أدت ممارسة التلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم للتمرينات والمهارات الحرکية الأساسية بأدوات وبدون أدوات على أسس علمية سليمة الى تحسن فى القدرات البدنية لديهم.
عبد العال, سحر. (2020). فاعلية برنامج مقترح لتعليم المهارات الحرکية الاساسية لبعض مسابقات الميدان والمضمار واثرة على التوافق النفسى الاجتماعى لدى الاطفال المعاقيين ذهنيا القابلين للتعلم. مجلة بحوث التربية الرياضية, 67(128), 208-247. doi: 10.21608/mbtr.2020.144394
MLA
سحر عبد العال. "فاعلية برنامج مقترح لتعليم المهارات الحرکية الاساسية لبعض مسابقات الميدان والمضمار واثرة على التوافق النفسى الاجتماعى لدى الاطفال المعاقيين ذهنيا القابلين للتعلم", مجلة بحوث التربية الرياضية, 67, 128, 2020, 208-247. doi: 10.21608/mbtr.2020.144394
HARVARD
عبد العال, سحر. (2020). 'فاعلية برنامج مقترح لتعليم المهارات الحرکية الاساسية لبعض مسابقات الميدان والمضمار واثرة على التوافق النفسى الاجتماعى لدى الاطفال المعاقيين ذهنيا القابلين للتعلم', مجلة بحوث التربية الرياضية, 67(128), pp. 208-247. doi: 10.21608/mbtr.2020.144394
VANCOUVER
عبد العال, سحر. فاعلية برنامج مقترح لتعليم المهارات الحرکية الاساسية لبعض مسابقات الميدان والمضمار واثرة على التوافق النفسى الاجتماعى لدى الاطفال المعاقيين ذهنيا القابلين للتعلم. مجلة بحوث التربية الرياضية, 2020; 67(128): 208-247. doi: 10.21608/mbtr.2020.144394