تأثير استخدام إستراتيجيات التعلم النشط والعصف الذهنى على بعض العمليات العقلية ومستوى الأداء المهارى على جهاز حصان القفز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحرکى کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة الزقازيق

2 أستاذ مساعد بقسم العلوم التربويه والاجتماعية کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامجين إحداهما استخدم التعلم النشط والعصف الذهنى معاً والأخر استخدم  التعلم النشط وذلک للتعرف على :
1-    تأثير استخدام التعلم النشط والعصف الذهنى على بعض العمليات العقلية والمتمثلة فى ( الإدراک " الحس حرکى ـ الاتجاه ـ المسافة " ـ التصورالعقلى ـ ترکيز الانتباه ـ الاستجابة الحرکية ) ومستوى الأداء المهارى لمهارتى(القفز داخلاً ـ القفز فتحاً ) على حصان القفز لطالبات الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية للبنات .
2-    تأثير استخدام  التعلم النشط  على  بعض العمليات العقلية والمتمثلة فى ( الإدراک" الحس حرکى ـ الاتجاه ـ المسافة " ـ التصورالعقلى ـ ترکيز الانتباه ـ الاستجابة الحرکية ) ومستوى الأداء المهارى لمهارتى(القفز داخلاً ـ القفز فتحاً ) على حصان القفز لطالبات الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية للبنات .
فى ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث وإجراءات هذه الدراسة أمکن للباحثتان استخلاص ما يلى :
1-    استخدام إستراتيجية التعلم النشط والعصف الذهنى يؤثران ايجابياً على العمليات العقلية ومستوى الأداء المهارى على حصان القفز قيد البحث للمجموعة التجريبية الأولى .
2-    استخدام إستراتيجية التعلم النشط  تؤثر تأثيراً ايجابياً على العمليات العقلية ومستوى الأداء المهارى على حصان القفز قيد البحث للمجموعة التجريبية الثانية .
3-    الاسلوب المتبع فى تدريس الجمباز وخاصة جهاز حصان القفز ( التعلم بالأوامر ) يؤثر تأثيراً ايجابياً على العمليات العقلية ومستوى الأداء المهارى على حصان القفز قيد البحث للمجموعة الضابطة
4-    التأثير الايجابى لإستراتيجية التعلم النشط والعصف الذهنى کان أکثر فاعلية من إستراتيجية التعلم النشط ومن أسلوب التعلم بالأمرعلى تحسن العمليات العقلية ومستوى الأداء المهارى على جهاز حصان القفز قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية الأولى .
5-    تفوق أفراد المجموعة التجريبية الأولى على أفراد المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة فى دلالة الفروق بين متوسطات القياسات البعدية فى العمليات العقلية ومستوى الأداء المهارى على جهاز حصان القفز قيد البحث .

الموضوعات الرئيسية