تأثير التدريب المتزامن على الحالة التدريبية للمصارعين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات الفردية ، کلية التربية الرياضية بنين ، جامعة الزقازيق .

المستخلص

      استهدف هذا البحث استخدام أسلوب التدريب المتزامن (مقاومات + تحمل) بالمصارع وذلک عن طريق تصميم برنامج تدريبى مقترح ومعرفة تأثير هذه التدريبات على الحالة التدريبية البدنية متمثلة في الرشاقة وقوة القبضة وقوة الظهر والرجلين والمرونة والقوة المميزة بالسرعة والمستوى المهاري لمهارة بنقطتين ومهارة بأربع نقاط ومهارة بخمس نقاط ( البرمة ، الرمى من فوق الوسط ، الرمية الخلفية بالمواجهة) .
      واستخدم الباحث المنهج التجريبى واشتملت عينة البحث على 35 مصارعاً تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين ومتکافئتين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة .          
      وقد تم استخدام بعض الأجهزة والأدوات بالإضافة إلى استمارة تقييم مستوى الأداء المهارى  وقد تم إخضاع المجموعة التجريبية إلى البرنامج التدريبى المقترح دون الضابطة وذلک لمدة  (10) أسابيع بواقع ثلاث وحدات تدريبية أسبوعياً .
وتمت معالجات البيانات المستخرجة بالمعالجات الإحصائية المناسبة ومنها (اختبار "ت" لحساب دلالة الفروق وأيضاً معادلة نسب التحسن).
       وکان من أهم النتائج: أن التدريب المتزامن (مقاومات + تحمل) أدى إلى تحسين ملحوظ في الحالة التدريبية الخاصة بالمصارع مثل قوة القبضة وقوة الظهر والرجلين والقوة المميزة بالسرعة  و التحمل العام ، وکذلک مستوى الأداء المهارى للبرمة ، الرمى من فوق الوسط ، الرمية الخلفية بالمواجهة .
      وقد أوصى الباحث بضرورة الاهتمام باستخدام أسلوب التدريب المتزامن (مقاومات + تحمل) للمصارعين وأن يکون التدريب علي تنمية الحالة التدريبية البدنية والمهارية جزء أساسي من أجزاء برامج الإعداد الرياضي للناشئين والکبار وضرورة توجيه اهتمام المدربين إلى ابتکار تدريبات تلائم الأداء البدنى والمهارى للمصارعين .

الموضوعات الرئيسية