تأثير برنامج تدريبى مقترح وفقاً لنظم إنتاج الطاقة على تحسين القدرة الهوائية واللاهوائية وبعض المتغيرات البدنية والتکوين الجسمي لمتسابقات جرى المسافات المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم مسابقات الميدان والمضمار - کلية التربية الرياضية - جامعة طنطا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تدريبي مقترح وفقاً لنظم إنتاج الطاقة والتعرف من خلاله على تأثير البرنامج التدريبى المقترح على القدرة الهوائية واللاهوائية لمتسابقات جرى المسافات المتوسطة، تأثير البرنامج التدريبى المقترح على المتغيرات البدنية لمتسابقات جرى المسافات المتوسطة ، تأثير البرنامج التدريبى المقترح على المستوى الرقمى لمتسابقات جرى المسافات المتوسطة ،تأثير البرنامج التدريبى المقترح على التکوين الجسمى لمتسابقات جرى المسافات المتوسطة.
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبى لمجموعة واحدة بإستخدام القياسين القبلى والبعدى لتلک المجموعة وذلک لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة. اشتملت عينة البحث الکلية على (24) لاعبة تم اختيارهم بالطريقة العمدية وشملت جميع متسابقات نادى طنطا الرياضى مواليد 1999م للموسم الرياضى 2017/2018م.
تم بدء تطبيق البرنامج الهوائي اللاهوائي أثناء الوحدات التدريبية وذلک في الفترة من 7/4 إلى 28/6/2018م.تم إجراء القياسات البعدية لأفراد عينة البحث بنفس شروط ومواصفات القياسات القبلية بعد انتهاء مدة تطبيق البرنامج وذلک في الفترة من 29/6/2018م إلى 1/7/2018م.تم إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة لتحقيق الأهداف والتأکد من صحة الفروض باستخدام - المتوسط الحسابى- الوسيط  الانحراف المعيارى - معامل الالتواء- اختبار دلالة الفروق "ت".- نسب التحسن.
 الاسـتخلاصات:
1-   توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياس القبلي والقياس البعدي ولصالح القياس البعدي في تحسن القدرة الهوائية واللاهوائية لمتسابقات جرى المسافات المتوسطةقيد البحث.
التوصـيات:
1- يجب عند تخطيط البرامج التدريبية تحديد وتقنين الأحمال التدريبية (نسب فترات العمل إلى الراحة طبقاً لنظام إنتاج الطاقة) بما يتناسب مع قدرات االمتسابقات ومراعاة الفروق الفردية بينهم أيضاً.

الموضوعات الرئيسية