استخدام الخصائص البيوميکانيکية للتمرينات النوعية کأساس لوضع برنامج لتعليم مهارتي (ايبون وموروتيه) سيوناجى فى الجودو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات الفردية بکلية التربية الرياضية بنين بجامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث التعرف على تأثير استخدام البرنامج التعليمى القائم على التمرينات النوعية الناتجة عن التحليل الحرکى لمهارات السيوناجى فى الجودو على تحسين الأداء المهارى  ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبى ذو القياس القبلى والبعدى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وطبق البحث على عينة من طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق ، بلغ قوامها (30) طالباً تم اختيارهم بالطريقة العمدية وتقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة  قوام کل منهما (15) طالباً ، وکانت من أهم نتائج البحث ان البرنامج التعليمى القائم على التمرينات النوعية المختارة من خلال التحليل الکينماتيکى وکذلک الرسوم البيانية والمنحنى الخصائصى للأداء زاد من قدرة الطلاب على أداء مهارات السيوناجى فى رياضة الجودو .

الموضوعات الرئيسية