الإصابات الرياضية لناشئى الهوکى وعلاقتها باللياقة البدنية الخاصة خلال فترة الإعداد والمنافسات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الرياضات الجماعية والعاب المضرب بکلية التربية الرياضية – جامعة بنى سويف.

المستخلص

تزداد نسبة الاصابات فى مجال رياضة الهوکى فى السنوات الأولى لبدء ممارسة النشاط الرياضى نظراً لعدم اکتمال الإعداد البدنى العام والخاص اللازمين لمتطلبات النشاط الرياضى المعين بالإضافة إلى ضعف المستوى الفنى التخصصى.
          وقدتعددت الإصابات فى مجال رياضة الهوکى، ومن هذه الإصابات ما هو خاص بالعظام کالکسور ومنها ما هو خاص بالعضلات کالتمزق والشد والتقلص والکدمات ومنها أيضاً ما هو خاص بالمفاصل مثل الخلع والألتواء بالإضافة إلى إصابات الأربطه والغضاريف.
أهداف البحث:
          يهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين الإصابات الرياضية لناشىء الهوکى واللياقة البدنية الخاصة خلال فترة الإعداد والمنافسة من خلال التعرف على:
1- معدل ونوع الإصابات الرياضية خلال فترتى الإعداد والمنافسات لدى ناشئى الهوکى.
2- الفروق بين ناشئى الهوکى ذو مستوى اللياقة البدنية الخاصة العالى والمنخفض فى نوع وکم الإصابات الرياضية خلال فترة الإعداد والمافسات.
فروض البحث:
1- يختلف معدل ونوع الإصابات الرياضية خلال فترتى الإعداد والمنافسات.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ناشئى الهوکى ذوى مستوى اللياقة البدنية العالى والمنخفض فى نوع وکم الإصابات الرياضية خلال فترة الإعداد والمنافسات.
          واستخدم الباحث المنهج الوصفى ذو الأسلوب المسحى لمناسبته لطبيعة البحث. وکان  مجتمع البحثيشملجميع ناشئ الهوکى المسجلين بسجلات الاتحاد المصرى للهوکى للموسم الرياضى 2018-2019 موليد 2000-2001. وتکونت عينة البحث من (145) ناشئى تحت (19) سنة من ست أندية رياضية وهى: نادى الهيئة العربية للتصنيع – الشرقية – نادى هيئه قناه السويس– نادى الشبان المسلمين – نادى الزمالک – نادى اتحاد الشرطة الرياضى.
أهم النتائج:
          إرتفاع نسبة الإصابات الرياضية بين الناشئين ذوى المستوى المنخفض في اللياقة البدنية الخاصة مقارنة بذوى المستوى العالى خلال فترتى الإعداد والمنافسات.

الموضوعات الرئيسية