أثر برنامج إرشادى نفسى مقترح على تنمية دافع الإنجاز لدى أخصائى رعاية الشباب بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلیة التربیة الریاضیة للبنین بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلى محاولة التعرف على مدى تأثير برنامج إرشادى نفسى مقترح على تنمية دافع الإنجاز لدى أخصائى رعاية الشباب بجامعة الأزهر ، أيضا تحديد الفروق فى درجة دافع الإنجاز بين المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) قبل وبعد تطبيق البرنامج لدى المجموعة التجريبية ، إستخدم الباحث المنهج التجريبى ، تم إختيار عينة عشوائية قوامها (60) أخصائى بنسبة تمثل 40% من مجتمع البحث الأصلى تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام کل منهم (30) أخصائى ، کما تم إختيار عينة إستطلاعية قوامها (30) أخصائى بنسبة تمثل 20% من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية ، إسـتخدم الباحث الأدوات التالية ( مقياس دافعية الإنجاز لأخصائى رعاية الشباب إعداد الباحث – البرنامج الإرشادى النفسى المقترح ) ، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلى : يؤثر برنامج الإرشاد النفسى المقترح تأثيراً إيجابياً على دافعية الإنجاز لدى أخصائى رعاية الشباب ( العينة التجريبية قيد البحث ) ، أيضا توجـد فـروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى دافعية الإنجاز لصالح القياس البعدى ، کـذلک توجد فروق وزيادة فى نسبة التحسن فى متغير دافعية الإنجاز لدى أخصائى رعاية الشباب للمجموعة التجريبية مما يساعد على تنمية دافع الإنجاز لديهم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية