يهدف البحث إلى محاولة التعرف على مدى تأثير برنامج إرشادى نفسى مقترح على تنمية دافع الإنجاز لدى أخصائى رعاية الشباب بجامعة الأزهر ، أيضا تحديد الفروق فى درجة دافع الإنجاز بين المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) قبل وبعد تطبيق البرنامج لدى المجموعة التجريبية ، إستخدم الباحث المنهج التجريبى ، تم إختيار عينة عشوائية قوامها (60) أخصائى بنسبة تمثل 40% من مجتمع البحث الأصلى تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام کل منهم (30) أخصائى ، کما تم إختيار عينة إستطلاعية قوامها (30) أخصائى بنسبة تمثل 20% من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية ، إسـتخدم الباحث الأدوات التالية ( مقياس دافعية الإنجاز لأخصائى رعاية الشباب إعداد الباحث – البرنامج الإرشادى النفسى المقترح ) ، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلى : يؤثر برنامج الإرشاد النفسى المقترح تأثيراً إيجابياً على دافعية الإنجاز لدى أخصائى رعاية الشباب ( العينة التجريبية قيد البحث ) ، أيضا توجـد فـروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى دافعية الإنجاز لصالح القياس البعدى ، کـذلک توجد فروق وزيادة فى نسبة التحسن فى متغير دافعية الإنجاز لدى أخصائى رعاية الشباب للمجموعة التجريبية مما يساعد على تنمية دافع الإنجاز لديهم .
شرف, إسلام أحمد فؤاد. (2021). أثر برنامج إرشادى نفسى مقترح على تنمية دافع الإنجاز لدى أخصائى رعاية الشباب بجامعة الأزهر. مجلة بحوث التربية الرياضية, 68(130), 20-48. doi: 10.21608/mbtr.2021.62716.1008
MLA
إسلام أحمد فؤاد شرف. "أثر برنامج إرشادى نفسى مقترح على تنمية دافع الإنجاز لدى أخصائى رعاية الشباب بجامعة الأزهر". مجلة بحوث التربية الرياضية, 68, 130, 2021, 20-48. doi: 10.21608/mbtr.2021.62716.1008
HARVARD
شرف, إسلام أحمد فؤاد. (2021). 'أثر برنامج إرشادى نفسى مقترح على تنمية دافع الإنجاز لدى أخصائى رعاية الشباب بجامعة الأزهر', مجلة بحوث التربية الرياضية, 68(130), pp. 20-48. doi: 10.21608/mbtr.2021.62716.1008
VANCOUVER
شرف, إسلام أحمد فؤاد. أثر برنامج إرشادى نفسى مقترح على تنمية دافع الإنجاز لدى أخصائى رعاية الشباب بجامعة الأزهر. مجلة بحوث التربية الرياضية, 2021; 68(130): 20-48. doi: 10.21608/mbtr.2021.62716.1008