تأثير تطوير بعض متغيرات الإدراک الحس - حرکي على مستوى الأداء الجماعي في کرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيد بقسم التدريب الرياضي و علوم الحرکة ، کلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق

المستخلص

في ضوء أهداف البحث وخصائص العينة ونتائج البحث يستخلص الباحث ما يلي:
1- البرنامج التدريبي المقترح قد أثر إيجابياً على نتائج مختلف قياسات المتغيرات الحس-حرکية قيد البحث وکذا اختبارات الأداء لجماعي لدى أفراد المجموعة التجريبية کالتالي:
- کانت هناک فروقاً معنوية لصالح نتائج القياسات البعدية لمتغيرات عمق الرؤية (10سم، 20سم، 30سم) وإدراک مسافة التحرک للأمام، وإدراک زمن الأداء بالکرة لدى أفراد المجموعة التجريبية.
- کانت هناک فروقاً معنوية لصالح نتائج القيثاسات البعدية لاختبارات الأداء الجماعي " التمريرة الحائطية، المثلث المفتوح، الأداء المرکب، صانع اللعب".
- أکدت دلالة الفروق بين متوسطات قياسات اختبار الأوفرلاب المتکرر أنه لم توجد أي فروق معنوية بين قياساته فيما عدا وجود فروقاً معنوياً لصالح القياس الرابع عد م قارنته بالقياس الأول حيث يحتاج تطبيق الاختبار إلى فترات زمنية أکبر من باقي الاختبارات عند تطبيقه على الناشئين عينة البحث.
2- أظهرت نتائج البحث أن تنمية الاحساس بتقدير الزمن يحتاج إلى فترة زمنية أکبر من تنمية بعض المتغيرات الحس-حرکية الأخرى.
3- أثبتت نتائج المجموعة التجريبية أن مقارنة معدلات التحسن کانت ضئيلة في البداية ثم ازدادت مع استمرارية التدريب في جميع المتغيرات الحس-حرکية وکذا اختبارات الأداء الجماعي لدى الناشئين أفراد الدراسة أن تنمية الاحساس بتقدير الزمن يحتاج إلى فترة زمنية أکبر من تنمية بعض المتغيرات الحس-حرکية الأخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية