تأثير بعض أساليب التدريب على تطوير القوة الانفجارية للعضلات العاملة والمستوى الرقمي لناشئين رمي الرمح "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التدريب الرياضي ورئيس قسم التدريب الرياضي وعلوم الحرکة بکلية التربية الرياضية بنين

2 أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار وقائم بأعمال رئيس القسم بکلية التربية الرياضية للبنين والبنات جامعة قناة السويس

3 جامعه قناه السويس

المستخلص

تأثير بعض اساليب التدريب لتطوير القوة الانفجارية للعضلات العاملة علي المستوي الرقمي للاعبي رمي الرمح.
وقد استخدم الباحث تحقيقا لأهداف البحث المنهجي التجريبي باستخدام التصميم التجريبي القياس القبلي البعدي لمجموعتين أحدهما ضابطه والأخرى تجريبية، وقد تم اختيار عينه البحث بالطريقة العمدية من بين متسابقي فريق ألعاب القوى تخصص رمي الرمح تحت 20 سنه بالمؤسسة العسکرية بالإسماعيلية وقد اشتملت العينة على (12) متسابقا تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين أحدهما ضابطه والأخرى تجريبية قوام کل منهما (6 متسابقين) ، وقد تم جمع البيانات باستخدام المسح المرجعي والاختبارات للمتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث. وکان من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال تطبيق البرنامج حدوث تحسن واضح في المستوى الرقمي للمستوي الرقمي لرمي الرمح للمجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المقترح إذا ما قورنت بالمجموعة الضابطة في القياسات البعدية ، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين المجموعتين في القياسات البعدية لصالح المجموعة التجريبية في المتغيرات البدنية والمستوى الرقمي قيد البحث.
ويوصى الباحث باستخدام مجموعة التدريبات المقترحة لتنمية القدرة الانفجارية وتحسين مستوى الرقمي لمسابقة رمى الرمح للشباب . وکذلک ضرورة الاهتمام بتنمية القوة العضلية عند بداية استخدام مجموعة تدريبات البليومترک، وأيضاً استخدام الأثقال مختلفة الأوزان والأدوات المساعدة حيث يؤثر على المستوى الرقمي لمسابقة رمى الرمح.
ويؤکد الباحث على ضرورة الاهتمام بأجراء دراسات مشابهة في ضوء نتائج الدراسة الحالية في مسابقات ألعاب القوي والتي تعتمد على القدرة الانفجارية مع مراعاة تشابه أداء التدريبات المختارة بما يتناسب مع شکل وأداء المهارة قيد البحث . ضرورة اهتمام القائمين بعملية التدريب على القياس الدوري لعنصر القدرة الانفجارية عند التدريب لمسابقة رمي الرمح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية