تأثير أسـلوبى العرض المتصل والمتقطع بإستخدام الحاسب الآلى على تعلم جملة جهاز المتوازيين فى الجمباز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الجمباز والتمرينات والعروض الرياضية بکلية التربية الرياضية بنين بجامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على تأثير أسلوبى العرض المتصل - العرض المتقطع بإستخدام الحاسب الآلي على مستوى أداء مهارات جملة جهاز المتوازيين (الطلوع بالمرجحة الأمامية – الوقوف على الکتفين من المرجحة الخلفية – کب العضد – التلويح الجانبى للنزول) لطلاب الفرقة الثانية بالکلية، وأستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (45) طالباً بالفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية للبنين – جامعة الزقازيق ، حيث تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات مجموعتين تجريبيين ومجموعة ضابطة قوام کل منهم (15) طالباً ، ومن أدوات البحث: إختبار القدرة العقلية العامة "الذکاء" - إختبارات بدنية – تقييم مستوى أداء مهارات جملة جهاز المتوازيين – البرمجية التعليمية بأسلوبى العرض المتصل والمتقطع ، والأساليب الإحصائية المستخدمة: المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار "ت" – تحليل التباين – أقل فرق معنوى.
النتائج:
1- يؤثر أسلوب العرض المتصل بإستخدام الحاسب الآلى تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى أداء مهارات جملة جهاز المتوازيين لطلاب الفرقة الثانية بالکلية.
2- يؤثر أسلوب العرض المتقطع بإستخدام الحاسب الآلى تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى أداء مهارات جملة جهاز المتوازيين لطلاب الفرقة الثانية بالکلية.
3- يؤثر أسلوب التعلم بالأمر تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى أداء مهارات جملة جهاز المتوازيين لطلاب الفرقة الثانية بالکلية.
4- تفوقت المجموعة التجريبية الثانية (العرض المتقطع) علي کل من المجموعة التجريبية الأولي (العرض المتصل) والمجموعة الضابطة في مستوى أداء مهارات جملة جهاز المتوازيين.
5- تفوقت المجموعة التجريبية الأولي (العرض المتصل) على المجموعة الضابطة (التعلم بالأمر) في مستوى أداء مهارات جملة جهاز المتوازيين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية