تأثير استخدام خرائط الشکل V على مستوى التحصيل المهاري لبعض مهارات کرة القدم لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الکويت

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام (خرائط الشکل V) على کل من :
1- تعلم مستوى مهارات (الجري بالکرة – إيقاف حرکة الکرة – رکل الکرة بالقدم لأبعد مسافة) فى کرة القدم لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت.
استخدم الباحث المنهج التجريبى متبعاً التصميم التجريبى ذو القياس القبلى البعدى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
تم اختيار مجتمع البحث من تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدرسة سعد بن أبي وقاص المتوسطة بنين ضاحية صباح السالم محافظة حولى تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثاني المتوسط قوامهم (70) تلميذ ، تم سحب عدد (10) تلاميذ لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم وبذلک أصبحت عينة البحث الفعلية 60 تلميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية تم التدريس لهم بأسلوب خرائط الشکل V والثانية ضابطة ، وقد قام الباحث بإجراء التجانس لعينة البحث فى بعض المتغيرات التى قد يکون لها تأثير على المتغير التجريبى مثل متغيرات النمو (السن- الطول- الوزن) وبعض الإختبارات البدنية والمهارية ، والجدول التالى يوضح ذلک.
أشارت أهم النتائج أن التدريس باستخدام خريطة الشکل (V) أفضل من التدريس بالطريقة التقليدية ، حيث جاء متوسط درجات المجموعة التجريبية التى تعلمت بخرائط الشکل (V) أکبر من متوسط درجات المجموعة الضابطة التى استخدمت الطريقة التقليدية .
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية يوصى الباحث بما يلى:
1- استخدام خرائط الشکل(V) فى التحصيل الدراسي لمهارات کرة القدم المقررة على تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت.
2- استخدام خرائط الشکل (V) في تعلم مهارات کرة القدم المقررة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية