فاعلية استخدام التعلم النشط علــى بعض جوانب التعلم لمبتدئي مدارس کرة القدم بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الکويت

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي التعرف علي فاعلية استخدام التعلم النشط علي جوانب تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة القدم .
استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث ذو التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، وذلک لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
تمثل مجتمع هذا البحث فى ناشىء مدرسة الکرة بنادي (السالمية) قوامهم (40) مبتدئ، تم سحب عدد (10) مبتدىء کعينة استطلاعية ليصبح عينة البحث الأساسية (30) مبتدئ تم تقسيمهم الي مجموعتين متساويتين (تجريبية – ضابطة) قوام کل مجموعة (15) مبتدئ، قام الباحث بتجانس العينة في المتغيرات (قيد البحث). وقد قام الباحث بإيجاد التجانس لعينة البحث في المتغيرات قيد البحث.
فى ضــوء أهــداف وفــروض البحث والبيانات المستخدمة والنتائج استخلص الباحث ما يلى :
1- أسهم البرنامج التعليمى فى رفع مستوى الأداء الفنى لمهارات کرة القدم قيد البحث لأفراد المجموعة التجريبية.
2- البرنامج المقترج کان له تأثيرا کبيرا فى تحسين ورفع مستوى الأداء الفنى للمهارات قيد البحث من خلال القدرة على توظيف المعلومات التى يتضمنها البرنامج التعليمى والربط بينها لإتقان الأداء الحرکى والذى يسهم فى تحسين الأداء الفنى بدرجة أکبر من الاعتماد على النموذج العملى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية