وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتة بالمساندة الاجتماعية للاعبي الجري والعدو بمنتخب مصر لألعاب القوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية والإجتماعية في التربية الرياضية وقائم بأعمال رئيس القسم بکلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق

2 جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على فاعلية مواقع التواصل الاجتماعى وتحقق المساندة الإجتماعية وعلاقتها بنتائج لاعبى منتخب مصر لألعاب القوى من خلال :
-اعداد مقياس المساندة الاجتماعية للاعبى منتخب مصر لألعاب القوى
-التعرف على العلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعى ودعم المساندة الاجتماعية بنتائج لاعبى منتخب مصر لألعاب القوى
قام الباحث باختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من لاعبى منتخب مصر لألعاب القوى والمشترکين بأندية (جمهوربة مصر العربية ) حيث بلغ اجمالي العينة (61) لاعب .تم سحب (20) لاعب لاجراء الدراسة الاستطلاعية من نفس المجتمع ولکن خارج العينة الاساسية لتصبح العينة الاساسية (41) لاعب.
المعالجات الإحصائية :
التکرارات (ک) ، النسبة المئوية (%) .المتوسط الحسابى .الإنحراف المعيارى .معامل (ألفا کرونباخ) .التجزئة النصفية لـ " سبيرمان – براون ، جتمان " حساب معامل الإرتباط البسيط " بيرسون" .حساب معامل مربع کاي .حساب قيمة "ت" للمقارنة بين مجموعتين مستقلتين .تحليل التباين أحادي الإتجاه للمقارنة بين أکثر من مجموعتين (One Way Anova).حساب أقل فرق معنوي (L . S . D) .
ومن أهم النتائج:
1- حققت منصة التواصل الإجتماعي (الفيس بوک) أعلى معدلات للإستجابة بمتوسط حسابي يبلغ (2.951) ، وحصلت المنصتان (إنستجرام) ، (يوتيوب) على الترتيب الثاني بمتوسط حسابي يبلغ (2.415) ، ثم جاءت في المرتبة الرابعة المنصة (تويتر) بمتوسط حسابي يبلغ (2.171) ، بينما حصلت المنصة (لينکد إن) على أقل معدلات لإستجابة لاعبي منتخب مصر لألعاب القوى بمتوسط حسابي يبلغ (1.244).
3- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين إستخدام لاعبى منتخب مصر لألعاب القوى لمنصات التواصل الإجتماعي والمساندة الإجتماعية لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية