برنامج تعليمي مدعم إلکترونيا على تعلم مهارة الوثب الطويل لطلاب مدارس التربية الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برمجية تعليمية على تعلم مهارة الوثب الطويل للتلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية والبسيطة بمدرسة عاطف السادات للتربية الفکرية التابعة لإدارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية للعام الدراسي 2019م/2020م ، إستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياسين القبلي والبعدي على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلک لمناسبته لطبيعة البحث ، يتمثل مجتمع هذا البحث من التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة بمدرسة عاطف السادات للتربية الفکرية التابعة لإدارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية للعام الدراسي 2019م/2020م والبالغ عددهم (34) تلميذ ، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم (34) تلميذ تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل مجموعة (12) تلميذ ، کما تم إختيار (10) تلاميذ کعينة إستطلاعية ، وذلک لحساب المعاملات العلمية للإختبارات المستخدمة في البحث ، وکانت الاستخلاصات تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت البرنامج التعليمي المدعم إلکترونياً (البرمجية) على المجموعة الضابطة في نسب التحسن بين القياسات البعدية في مستوى أداء مهارة الوثب الطويل قيد البحث مما يدل على أن التعلم بإستخدمت برمجية الهيبرميديا کان أکثر فاعلية من الطريقة التقليدية ، وقد سـاهم ذلک البرنامج بشکل إيجابي على زيادة تفاعـل تلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة (المجموعـة التجريبية) ببعضهم البعض مع مراعاة الفروق الفردية بينهم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية