تأثير استخدام اسلوب توجيه الاقران على تعلم سباحة الزحف على الظهر لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستـاذ المناهج وطرق التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس وعميد کلية التربية الرياضية للبنين سابقاً جامعة الزقازيق

2 أستاذ السباحة ورئيس قسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية بکلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق

3 معلم تربية بدنية بدولة الکويت

المستخلص

استهدف البحث الحالي الى التعرف على تأثير استخدام اسلوب توجيه الاقران على تعلم سباحة الزحف على الظهر لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت.
ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثون المنهج التجريبي من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، وتألف مجتمع البحث من التلاميذ المبتدئين بمدرسة سعد الاوسي الابتدائية بنين بمحافظة حولي بدولة الکويت، والبالغ عددهم (179) تلميذ، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهن (38) تلميذ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وضابطة قوام کل مجموعة (13) تلميذ، ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي البحث استخدم الباحث الاختبارات البدنية بالإضافة الى الاختبارات المهارية لقياس تعلم سباحة الزحف على الظهر، وقد قام الباحث باستخدام اسلوب توجيه الاقران مع المجموعة التجريبية، والأسلوب المتبع (الشرح والنموذج) على المجموعة الضابطة، وبعد الانتهاء من جمع البيانات أخضعها الباحث للمعاملات الإحصائية للحصول للنتائج توصل الباحثون إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مستوي أداء سباحة الزحف على الظهر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية