تأثير استخدام الرسوم المتحرکة على تعلم بعض المهارات الأساسية في السباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستـاذ الرياضات المائية ورئيس قسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية سابقاً بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق

2 أستاذ طرق التدريس ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس سابقاً بکلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق

3 معلم تربية بدنية بدولة الکويت

المستخلص

استهدف البحث الحالي الى التعرف على تأثير استخدام الرسوم المتحرکة على تعلم بعض المهارات الأساسية في السباحة.
ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثون المنهج التجريبي من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، وتألف مجتمع البحث من المبتدئين في تعلم السباحة والمنضمون في مجمعات المسابح بمحافظة حولي بدولة الکويت للمرحلة السنية من (9 الى 12) سنة، والبالغ عددهم (45) مبتدئ، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهن (30) مبتدئ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وضابطة قوام کل مجموعة (15) مبتدئ، ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي البحث استخدم الباحث الاختبارات البدنية بالإضافة الى الاختبارات المهارية لقياس المهارات الأساسية في السباحة، وقد قام الباحث باستخدام الرسوم المتحرکة على المجموعة التجريبية، والأسلوب المتبع (الشرح والنموذج) على المجموعة الضابطة، وبعد الانتهاء من جمع البيانات أخضعها الباحث للمعاملات الإحصائية للحصول للنتائج توصل الباحثون إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مستوي الأداء المهارى في المهارات الأساسية في السباحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية