فاعلية استخدام بعض أدوات الجيل الثاني للويب web2.0 في تنمية التحصيل المعرفي لمقرر مناهج التربية الرياضية لدى طالبات الفرقة الأولى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث التعرف على فاعلية استخدام بعض أدوات الجيل الثاني للويب web2.0 في تنمية التحصيل المعرفي لمقرر مناهج التربية الرياضية لدى طالبات الفرقة الأولى، واستخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة قوامها (40) طالبة من طالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات- جامعة الأزهر في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020/ 2021م، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام کلا منهما (20) طالبة، وتم اجراء المعاملات العلمية على (10) طالبات کمجموعة استطلاعية من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية، ومن أدوات البحث: اختبار القدرة العقلية الإلکتروني، واختبار للتحصيل المعرفي، وبعض أدوات الجيل الثاني للويب web2.0 (المدونة الإلکترونية)، ومن اهم نتائج البحث: تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت المدونة الإلکترونية على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية، مما يدل على فاعلية أدوات الجيل الثاني للويب web2.0 وتأثيرها على تنمية التحصيل المعرفي للطالبات عينة البحث، ومن أهم التوصيات: إقامة دورات تعريفية وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية الرياضية حول أدوات الجيل الثاني للويب web2.0 وتطوير قدراتهم على تصميم المدونات الإلکترونية واستخدامها وتوظيفها في التدريس الجامعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية