فاعلية بعض أنماط الذکاءات المتعددة على تعلم بعض المهارات في کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج تعليمي باستخدام بعض أنماط الذکاءات المتعددة علي تعلم المهارات الهجومية في کرة السلة لذي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلک لمناسبته لطبيعة الدراسة، باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة . تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الاول الاعدادي وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغ عددها (60) تلميذا من تلاميذ الصف الاول الإعدادي .، وقد توصلت الدراسة إلى تم بناء مقياس الذکاءات المتعددة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد توصل الباحث إلى ستة محاور لبناء المقياس. ومن خلال تطبيق المقياس على العينة تم التوصل إلى المعاملات السيکومترية للمقياس (الصدق – الثبات)؛ حيث تم حساب معامل صدق المقياس من خلال صدق الاتساق الداخلي، وتم حساب معامل الثبات باستخدام معامل ألفاکرونباخ. وللمقياس درجة استجابة وفق ميزان تقدير خماسي (دائماً- غالباً-أحياناً-نادراً- أبداً) . وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدى لعينة البحث في محاور مستوى الذکاء المتعدد لصالح القياس البعدي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية