فاعلية برنامج تعليمي قائم علي االانفوجرافيک عبر مواقع التواصل الإجتماعي علي تعلم سباحة الزحف علي الظهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنين جامعه الزقازيق

المستخلص

توضح " وفيقة سالم " (2007م) ان المتابع للتطورات المتواصلة في مجال تکنولوجيا التعليم يلاحظ أن هناک العديد من تکنولوجيا التعليم التي يمکن توظيفها في العملية التعليمية لتحسينها، ومن أمثلة تلک المستحدثات الفيديو التفاعلي، ومؤتمرات الکمبيوتر، ومؤتمرات الفيديو، وشبکة المعلومات الدولية، وأنظمة الواقع الإفتراضي، وأنظمة الأتصال عن بعد، وأنظمة الوسائط المتعددة، وأنظمة البريد الالکتروني، وأنظمة شبکات الوسائط المتعددة، وأنظمة الهيبر فيديو، وأنظمة الهيبرميديا، والمکتبة الالکترونية، ومراکز مصادر التعلم.
ويعد الانفوجرافيک مصطلح يطلق علي فن تحويل البيانات و المعلومات والمفاهيم المعقدة إلي صور ورسوم يمکن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق، هذا الاسلوب يتميز بعرض المعلومات المعقدة بطريقة سلسة، وسهلة، واضحة، وأثبتت الأبحاث التي أجريت في مجال التعليم أهمية تمثيل البيانات والمعلومات من خلال الصور والرسوم، فالصورة تجذب انتباه الطالب وتثير اهتمامه، وتوفر عامل التشويق، وهذه الخصائص من أهم العوامل التي تؤدى إلي التعلم، لذلک کان لفن البيانات التصويرية التفاعلية دور فعال في عملية التعلم وأستقبال الطالب للمعلومات، فوجب علينا الترکيز علي الأسس العلمية والقواعد الفنية التي نحتاج الي مراعاتها عند تصميم البيانات التصويرية التفاعلية وکيف يمکن تطبيقها والاستفادة منها في مجال التعليم، وأن نکون علي دراية کاملة بالطرق الصحيحة لإنتاجها لنحصل علي تصميم متوازن وناجح بصريا يحقق أکبر قدر من الجذب والتأثير في الطالب، کما يمکن من خلاله شرح وتبسيط المعلومات والبيانات بطريقة سهلة وممتعة تخدم العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية