فاعلية استخدام التعلم النشط المدعم الکترونيا علي تعلم بعض المهارات الاساسية في رياضة الجودو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق

المستخلص

الاستنتاجات
في ضوء اهداف البحث وفروضه ومن خلال النتائج التي تم التوصل إليها يمکن استخلاص ما يلى:-
• ان لأسلوب الاوامر [ التقليدي ] تأثيرا ايجابيا علي تعلم المهارات الاساسية للجودو لطلاب الفرقة الثانية بالکلية حيث حدث معدل تغير وفرق بين المتوسطين للقياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة وان اعلي معدل تغير کان لمهارة السقطة الامامية الدائرية حيث بلغت نسبة التحسن 26,8%.
• ان للتعلم النشط المدعم الکترونيا فاعلية إيجابية علي تعلم المهارات الاساسية للجودو لطلاب الفرقة الثانية بالکلية حيث حدث معدل تغير وفرق بين المتوسطين للقياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية وان اعلي معدل تغير کان لمهارة السقطة الامامية الدائرية بنسبة مئوية 48,28%.
• وبمقارنة القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة [ اسلوب الاوامر التقليدي ] والتجريبية [ اسلوب التعلم الفردي بالتعلم النشط المدعم الکترونيا ٍ] في نتائج الفروق بين المتوسطات للقياس البعدي کانت الفروق معنوية ودالة علي فاعلية التعلم النشط المدعم الکترونيا.
التوصيات
في ضوء ما تم استخلاصه من النتائج وفى حدود عينة البحث يوصى الباحث بما يلى:
• ادخال التعلم النشط المدعم الکترونيا ضمن برامج الاعداد لطلاب الکلية ولا سيما في الظروف الحالية لجائحة کرونا التي اثرت علي الحضور وتدريس لفترات من خلال الفصول الافتراضية.
• تدريب المعلمين علي تطبيق التعلم النشط في التدريس لما له من دوراً فعالاً وتأثير ايجابيا على للمتعلمين وخاصة في المنازلات وعند تدريس الجودو.
• اجراء دراسات للتعرف على بعض المتغيرات لم تتناولها الدراسة الحالية لتأثير الاساليب الأخرى علي جوانب لم تتطرق اليها الدراسة الحالية مثل المجال الوجداني والمعرفي..
• إجراء دراسات مماثلة على أنشطة رياضية مختلفة وعلى عينات مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية