تأثير تدريبات الکابويرا على بعض المتغيرات البدنية ومستوى أداء الرکلة الخلفية المستقيمة (تي تشاجي) لناشئات التايکوندو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

تعد رياضة التايکوندو إحدى الرياضات الفردية، التي اکتسبت شهرة واسعة على المستوى المحلي والعربي والعالمي، مما أدى هذا الأمر إلى الإقبال المتزايد من الناشئين على ممارسة رياضة التايکوندو.
وشهدت رياضة التايکوندو تطورا سريعاً، بعد أن وضعت الدول المتقدمة کل إمکانياتها لرفع المستوى الرياضي بطرق علمية متقدمة يمکن بواسطتها استثمار جميع الإمکانيات الفنية والبدنية للرياضيين، مما جعل الرياضيين يصلون إلى مستويات کانت في الماضي محض خيال.
ومما لا شک فيه ان للتدريب الرياضي قواعد عامة إذ ما اتبعها الباحثون في تطوير الأداء الرياضي بسياقات مناسبة وصحيحة ستصب في خدمة المجتمع، حيث يسعى الجميع حاليا لتحقيق الإنجازات الرياضية من خلال مواکبة أخر الأساليب التدريبية المستخدمة لتطوير مستوى الأداء الرياضي
بالإضافة الى أهمية الرکلة الخلفية المستقيمة (تي تشاجي) والتي تعتبر من الحرکات الهامة في رياضة التايکوندو، حيث تمتاز بسرعة ومباغتة لا يتوقعها الخصم، ويستخدمها لاعب التايکوندو في حصد النقاط وتؤدى برفع الساق الضاربة باتجاه المنافس مباشرة من منطقة الکعب وبعد اصابة الهدف يقوم بدوران جسمه مع الرکلة ليحقق قوة دفع أکبر.
وانطلاقا مما سبق قامت الباحثة بالتطرق لهذه الدراسة.
هدف البحث:
يهدف البحث الى التعرف على تأثير الکابويرا على بعض المتغيرات البدنية ومستوى أداء الرکلة الخلفية المستقيمة (تي تشاجي) لدى ناشئات التايکوندو.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية