تأثير تطوير بعض القدرات البصرية على مستوى أداء الجملة الاجبارية على جهاز المتوازيين لناشئى الجمباز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنين _جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث وضع مجموعة من تدريبات الرؤية البصرية لناشئى الجمباز تحت (10) سنوات ، ومعرفة تأثيرها على بعض القدرات البصرية (إدراک مجال الرؤية – إدراک العمق البصرى - الترکيز البصرى - الدقة البصرية المتحرکة) ومستوى أداء الجملة الاجبارية على جهاز المتوازيين (الصعود بالکب الطويل للارتکاز الزاوى – الطلوع بالقوة للوقوف على اليدين – مرجحات للمرور بالوقوف على اليدين - المرور بوضع الوقوف على اليدين والخروج جانباً) لناشئى الجمباز تحت (10) سنوات ، وأستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (12) ناشىء جمباز تحت (10) سنوات ، ومن أدوات البحث : تقييم مستوى أداء الجملة الاجبارية على جهاز المتوازيين - إختبارات بدنية - إختبارات القدرات البصرية - برنامج تدريبات الرؤية البصرية، وتم أستخدام الأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – إختبار "ت" – معامل الإرتباط البسيط – نسب التحسن %.
ومن أهم النتائج :
1 – يؤثر برنامج تدريبات الرؤية البصرية تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على القدرات البصرية قيد البحث لناشئى الجمباز تحت (10) سنوات.
2 - يؤثر برنامج تدريبات الرؤية البصرية تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى أداء مهارات الجملة الإجبارية على جهاز المتوازيين لناشئى الجمباز تحت (10) سنوات.
3- وجود نسب تحسن للقياس البعدى عن القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية فى القدرات البصرية قيد البحث تراوحت ما بين (7.00% - 73.60%).
4- وجود نسب تحسن للقياس البعدى عن القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية في مستوى أداء مهارات الجملة الإجبارية على جهاز المتوازيين تتراوح ما بين (4.35% - 10.18%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية