تصميم کتاب الکتروني لمقرر الحاسب الآلي وأثره على تنمية التحصيل المعرفي لدى طالبات الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية

المؤلف

المدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية- کلية التربية الرياضية-جامعة الأزهر

المستخلص

        سعى هذا البحث إلى تصميم کتاب الکتروني وأثره على تنمية التحصيل المعرفي لمقرر الحاسب الآلي لدى طالبات الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية جامعة الأزهر، واقتصرت مجموعة البحث على عينة قوامها (40) طالبة من طالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية- جامعة الأزهر في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/ 2020م، مقسمة بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية مکونة من (20) طالبة، والأخرى ضابطة مکونة من (20) طالبة، وتم اجراء المعاملات العلمية على (40) طالبة کمجموعه استطلاعية من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي وذلک لملائمته لطبيعة البحث، واستخدم لجمع البيانات: اختبار القدرة العقلية الإلکتروني، واختبار للتحصيل المعرفي، وتوصلت نتائج البحث إلى أن الکتاب الإلکتروني لمقرر الحاسب الآلي کان أکثر فاعلية وايجابية من الطريقة التقليدية على تنمية التحصيل المعرفي مما يدل على فاعليته، وکانت من أهم التوصيات: الاستفادة من إمکانات الکتاب الإلکتروني في عرض المقررات الدراسية المختلفة، سواء ذات الطابع النظري أو العملي، نظراً لما يتميز به من توفير بيئة متکاملة من الوسائط، والتي تساعد في جعل عملية التعليم وتعلم الخبرات العملية المحسوسة والمجردة أمراً ممکناً في ضوء القدرات الفردية للمتعلمين.