تأثير استخدام نمطي الانفوجرافيک الثابت والمتحرک علي التحصيل المعرفي ومستوي تعلم مهارة الوثب الثلاثي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادارة الابراهيمية التعليمية مدرسة الشهيد محمد عبد الخالق ع

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف على تأثير استخدام نمطي الانفوجرافيک الثابت والمتحرک علي التحصيل المعرفي ومستوي تعلم مهارة الوثب الثلاثي، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد برنامج تدريبي مستخدماً تقنية الانفوجرافيک الثابت والمتحرک، وکذلک اختبار التحصيل المعرفي، وإستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي على مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتکونت عينة البحث من(38) تلميذاً وتم تقسيمهم إلى (28) تلميذاً کعينة أساسية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وبلغ عددها (14) تلاميذ ، و(14) تلاميذ کمجموعة ضابطة بالإضافة الي عدد (10) تلاميذ کعينه استطلاعية.
توصل البحث الحالي إلى ان البرنامج التعليمي بإستخدام تقنية الإنفوجرافيک أظهر تأثيراً إيجابياً على التحصيل المعرفي ومستوي تعلم مهارة الوثب الثلاثي قيد البحث ، حيث توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، کما ان استخدام البرنامج التقليدي أظهر تأثيراً إيجابياً على التحصيل المعرفي ومستوي تعلم مهارة الوثب الثلاثي قيد البحث ، حيث توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة ، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي ومستوي تعلم مهارة الوثب الثلاثي قيد البحث، ولقد أظهرت فروق نسب التحسن بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفي ومستوي تعلم مهارة الوثب الثلاثي قيد البحث تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التعليمي بإستخدام تقنية الإنفوجرافيک على المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج التقليدي المتبع لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي

الكلمات الرئيسية