فاعلية الأسلوب المتباين في تعلم بعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار لذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق

المستخلص

فاعلية الأسلوب المتباين في تعلم بعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار لذوي الاحتياجات الخاصة
الباحث
السيد علي السيد احمد علي النمر
ملخص المقالة:
الهدف العام للبحث
يهدف هذا البحث الي التعرف علي فاعلية برنامج تعليمي مقترح باستخدام الاسلوب المتباين علي تعلم بعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار وعلاقتها بالمستوي الرقمي لذوي الاحتياجات الخاصة, واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين تجريبيتين, تكونت كل مجموعة من (25)طالب, وبالتالي فالعينة الاساسية (50)طالب,واختار الباحث(8)طلاب كعينة استطلاعية من خارج العينة الاساسية,وانتهي البحث الي وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الأولى (الأسلوب التعاوني)
فى المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث ولصالح القياس البعدي,
ووجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الثانية (الأسلوب الذاتي) فى المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث ولصالح القياس البعدي,حقق (العدو 20م من البدء العالى) أعلي نسبة تحسن بلغت (24.46%)في المجموعة التجريبية الاولي, حقق(الوثب العمودى لسارجنت)أقل نسبة تحسن في القدرات البدنية قيد البحث للمجموعة التجريبية الاولي حيث بلغت نسبة التحسن(6.64%).

الكلمات الرئيسية