فاعلية الدعائم التعليمية على دافعية الإنجاز ومستوى الأداء الحرکى لمهارات النجمة الأولى في السباحة التوقيعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فاعلية استخدام الدعائم التعليمية على دافعية الإنجاز ومستوى الأداء الحرکى لمهارات النجمة الأولى في السباحة التوقيعية لدى طالبات کلية التربية الرياضية تخصص سباحة واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلک لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية بنات -جامعة الزقازيق في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي2021/2022م،حيث تم إختيار عدد(80) طالبة کعينة للبحث من المجتمع الأصلي وتم إستبعاد عدد (20) طالبة لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهن لتحديد المعاملات العلمية للإختبارات قيد البحث، وبذلک أصبحت عينة البحث الأساسية (60) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة قوام کل منهما (30) طالبة.
ومن أدوات البحث: اختبارات مهارية – اختبار القدرة العقلية - البرنامج التعليمي باستخدام الدعائم التعليمية المتمثلة في مقاطع الفيديو التعليمية، والصور الثابتة، واستخدام التعلم التعاوني في تعلم المهارات والتغذية الراجعة واستخدام الأسئلة.
واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي- الانحراف المعياري -الوسيط - معامل الالتواء - اختبار "ت" - معامل الارتباط - نسب التحسن %.
ومن أهم النتائج:
يؤثر إستخدام الدعائم التعليمية (مقاطع الفيديو - الصور – وحدات تعليمية بأسلوب التعلم التعاوني – المعلمة) تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على دافعية الإنجاز ومستوى الأداء المهارى في السباحة التوقيعية.
ومن أهم التوصيات:
الاهتمام بإستخدام الدعائم التعليمية لما لها من فاعلية في تحسين دافعية الإنجاز ومستوى الأداء المهارى لمهارات النجمة الأولى في السباحة التوقيعية لطالبات الفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق.

الكلمات الرئيسية