"الاتزان الانفعالي وعلاقته بعادات العقل لدي ناشئ کرة القدم بمحافظة الدقهلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربية الرياضية - جامعة المنصورة

المستخلص

"الاتزان الانفعالي وعلاقته بعادات العقل لدي ناشئ
کرة القدم بمحافظة الدقهلية"
تعد دراسة الاتزان الانفعالى وعادات العقل من الأسس الجوهرية التى تساعد من فهمنا لسلوک وخبرة ناشئ کره القدم و تلعب دوراً رئيسياً فى تشکيل شخصية الناشئ وتسهم بدرجة کبيرة فى الارتقاء بمستوي قدراتهم البدنية والمهاريه والفنيه والخططيه واستعداداته لتحقيق أفضل إنجاز ممکن، ولذا يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى الاتزان الانفعالى وعلاقته بعادات العقل لدى ناشئ کره القدم بمحافظه الدقهليه وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لاهداف وفروض البحث وذلک على عينة قوامها "230" ناشئ کره قدم فى محافظه الدقهليه.
- وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا بين محاور مقياس الاتزان الانفعالي وفقاًلدرجة النادي(الدرجة الاولي، الدرجة الثانية) لصالح أنديه الدرجة الاولي وهى انديه
- ( المنصوره – بنى عبيد – دکرنس ) عند مستوى معنوية 0.05 . وجود فروق دالة احصائيا بين محاور عادات العقل(الدرجة الاولي، الدرجة الثانية) وفقاًلدرجة النادي(الدرجة الاولي، الدرجة الثانية) لصالح انديه الدرجة الاولي وهى أنديه ( المنصوره – بنى عبيد – دکرنس ) عند مستوى معنوية 0.05 . واشارت ايضا أن معامل الارتباط دال احصائياً بين عوامل مقياس (الاتزان الانفعالي) والدرجة الکلية للمقياس وعوامل مقياس (عادات العقل) والدرجة الکلية للمقياس، حيث جاءت قيمة ر المحسوبة أکبر من قيمة ر الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 .
- ويوصي الباحث بضرورة إجراء بحوث تخص الجوانب النفسية لما لها من تأثيرات مختلفة في حياة الناشئين کافة وناشئ کرة القدم بشکل خاص.والتأکد على استخدام مقياسي البحث کوسيلة من قبل المدرب للتعرف على ما يمتلکه الناشئين من اتزان انفعالي وعادات العقل بصورة دورية.

الكلمات الرئيسية