" الصلابة العقلية وعلاقتها بدافعية الانجاز الرياضي لدي لاعبات کرة اليد "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربية الرياضية - جامعة المنصورة

المستخلص

" الصلابة العقلية وعلاقتها بدافعية الانجاز
الرياضي لدي لاعبات کرة اليد "
تعد الصلابة العقلية هي الحافة النفسية الطبيعية التي تمکن لاعبات کره اليد من الأداء بثبات مع الاحتفاظ بالثقة بالنفس والمرونة والتحکم والترکيز والتصميم تحت ضغط التدريب والمنافسات الرياضيه ولها علاقه وتيده بدافعيه الانجاز الرياضى لدى لاعبات کره اليد حيث تعمل على تطويرها وتنميتها ويتاثر من منهما بالاخر بشکل کبير .
، ولذا يهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقه بين الصلابه العقليه ودافعيه الانجاز الرياضى لدى لاعبات کره اليد وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لاهداف وفروض البحث وذلک على عينة قوامها "100" لاعبه کره يد من لاعبات الدرجه الاولى الممتازه .
 وأشارت النتائج إلى وجد فروق دالة إحصائياً بين الصلابة العقلية لدى لاعبات کرة اليد وفقاً للترتيب في الدوري. و توجد فروق دالة إحصائياً بين دافعية الإنجاز الرياضى لدى لاعبات کرة اليد وفقاً للترتيب في الدوري. و توجد علاقة دالة إحصائياً بين الصلابة العقلية ودافعية الإنجاز الرياضى لدى لاعبات کرة اليد.
 ويوصي الباحث بضرورة إلمام مدربى کرة اليد بالصلابة العقلية ودافعية الانجاز ولا يعتمد على الخبرة فقط . و ضرورة تدريب اللاعبات على تنمية الصلابة العقلية وتحسين دافعيية الانجاز لتحسين مستوى الاداء الرياضى لديهم . و إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول الصلابة العقلية للاعبات کرة اليد مع اختلاف الجنس، السن، والمرحلة العمرية. و إستخدام تدريبات الصلابة العقلية للاعبات کرة اليد لما لها من دور فعال فى تحسين المتغيرات البدنية ومستوى الأداء الرياضى. و أهمية الدمج والتکامل بين تدريبات الصلابة العقلية ودافعية الانجاز والأداء العملى لمهارات کرة اليد لمحاولة تحقيق أقصى إستفادة ممکنه.

الكلمات الرئيسية