تأثير تدريب 3 / 7 على تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة وفاعلية التصويب للاعبي کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية، کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق، الزقازيق، مصر

2 قسم التدريب الرياضي وعلوم الحرکة، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج 3 / 7 لتطوير القوة العضلية وذلک للتعرف على:
1/2/1 تأثير البرنامج التدريبي باستخدام تدريب 3 / 7 على تنمية بعض المتغيرات البدنية الخاصة قيد البحث للاعبي کرة السلة (المجموعة التجريبية).
1/2/2 تأثير البرنامج التدريبي باستخدام تدريب 3 / 7 على فاعلية التصويب للاعبي کرة السلة (المجموعة التجريبية).
1/3 فروض البحث:
1/3/1 توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والبعدي للمتغيرات البدنية الخاصة وفاعلية التصويب للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي.
1/3/2 توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين للمتغيرات البدنية الخاصة وفاعلية التصويب للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية.
استخدم الباحثان المنهج التجريبى وذلک لمناسبته لنوع وطبيعة هذا البحث، من خلال التصميم التجريبي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، باستخدام القياسين القبلي والبعدي، بهدف التعرف على تأثير البرنامج التدريبي.
أمکن للباحثان التوصل إلى الإستخلاصات التالية:
5/1/1 تدريب 3 / 7 لمدة ثمان أسابيع لناشئي کرة السلة أدى إلى تحسن في المتغيرات البدنية المتمثلة في القدرة العضلية للذراعين، القدرة العضلية للرجلين، قوة عضلات الظهر، التوازن الديناميکي.
5/1/2 تدريب 3 / 7 لمدة ثمان أسابيع لناشئي کرة السلة أدى إلى تحسن في المتغيرات المهارية الهجومية المتمثلة في التصويب من الوثب بنقطتين لمدة 60 ثانية، دقة التصويب من الوثب.
5/1/3 وجود فروق دالة احصائياً بين المجموعة التجريبية والضابطة في القياسين البعديين لبعض المتغيرات البدنية والمهارية لصالح المجموعة التجريبية باستخدام تدريب 3/7.

الكلمات الرئيسية