تأثير أستخدام الأجهزة النقالة على تعلم سباحة الزحف على البطن للصم البكم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية للبنين

المستخلص

يهدف البحث إلي تصميم برنامج تعليمي باستخدام الأجهزة النقالة ومعرفة تأثيرها على تعلم سباحـة الزحف على البــطن للصم البكم
اشتمل مجتمع البحث على جميع الأطفال (الصم البكم) مبتدئ السباحة بنادي المصرية بلازا بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية للمرحلة السنية (9 : 12) سنة ، والبالغ عددهم (25) مبتدئ ، وقد قام الباحث بإختيار العينة الأساسية للبحث بالطريقة العمدية وقد بلغ عدد أفراد العينة (12) مبتدئ ، وقد تم اختيار (10) مبتدئين (مجموعة غير مميزة) لإجراء الدراسة الإستطلاعية عليهم ، وبذلك تصبح عينة البحث الكلية (22) مبتدئ
وكانت النتائج
- تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام التعلم النقال (الهاتف الذكي – الأجهزة اللوحية) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي مما يدل على فاعلية إستخدام التعلم النقال على تعلم سباحة الزحف على البطن قيد البحث .
- تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام التعلم النقال (الهاتف الذكي – الأجهزة اللوحية) في نسب التحسن للقياسات البعدية عنه في القياسات القبلية في تعلم سباحة الزحف على البطن قيد البحث مما يدل على مساهمة ذلك البرنامج بشكل إيجابي على زيادة تفاعـل تلاميذ المجموعـة التجريبية ببعضهم البعض مع مراعاة الفروق الفردية بينهم ، لما يتميز به التعلم المتنقل (الهاتف الذكي – الأجهزة اللوحية) من تقسيم مراحل سباحة الزحف على البطن الى خطوات في ضوء التسلسل المنطقي لها بطريقه متتابعة ومنظمه يساعد على فهم كل جزء من اجزاء المهارة وتعلمها بسهوله .
- الإختبار المعرفي الذى أعده الباحث له درجة عالية من الصدق والثبات ويصلح لقياس الجانب المعرفي لسباحة الزحف على البطن قيد البحث .

الكلمات الرئيسية