تأثير برنامج أنشطة لاصفية بإستخدام التعلم البنائي المدعم الكترونياً علي أداء الإرسال لبراعم تنس الطاولة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية بنين – جامعة الزقازيق

2 كلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

يهدف البحث إلي: يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج أنشطة لاصفية باستخدام التعلم البنائي المدعم إلكترونياً علي أداء مستوى أداء الإرسال في تنس الطاولة ، إستخدم الباحثان المنهج: التجريبي وذلك لمناسبته لنوع وطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والآخري ضابطة بإستخدام القياسين القبلي والبعدي لكلا المجموعتين، وقام الباحثان بإختيار عينة البحث: بالطريقة العمدية من طلاب الصف الرابع وعددهم (45) تلميذ تم تقسيمهم إلي ثلاث مجموعات، المجموعة الأولي مجموعة تجريبية وعددهم (15) تلميذ، والمجموعة الثانية مجموعة ضابطة وعددهم(15) تلميذ، والمجموعة الثالثة مجموعة إستطلاعية وعددهم(15) تلميذ، وإستخدم الباحثان: الاختبارات البدنية والمهارية لجمع البيانات، وكانت أهم النتائج: تم التوصل إلي أن الأنشطة اللاصفية بأستخدام التعلم البنائي ساهم بطريقة إيجابية في رفع مستوي أداء المبتدئين للإرسال الأمامي والخلفي للمجموعة التجريبية قيد البحث ، التعلم باستخدام التعلم البنائي اللاصفي من خلال البرنامج المتبع له أثر فعال علي تحسين مستوي الأداء المهاري حيث كان معدل التحسن للمجموعة التجريبية تفوق علي معدل التحسن للمجموعة الضابطة وهذا يدل علي تفوق المجموعة التجريبية في جميع نسب التقدم للمتغيرات المهارية، استخدام الأنشطة اللاصفية بأستخدام التعلم البنائي داخل البرنامج المقترح مع توجيهات وإرشادات المعلم ، ساهم بشكل إيجابي في زيادة الدوافع لدي المبتدئين، ومراعاة الفروق الفردية بينهم وتوفير التغذية الرجعية متعددة المصادر، وعدم الشعور بالملل أثناء التعلم.

الكلمات الرئيسية