فاعلية استخدام اسلوب التدريس المتباين على تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة القدم لتلاميذ المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنين . جامعة الزقازيق

المستخلص

تمثل المؤسسات التربوية الدعامة الأولى فى خلق جيل الحاضر والمستقبل الذى على أكتافه تقوم نهضة وتقدم المجتمع ، وذلك عن طريق التعلم المبنى على أسس علمية ، حيث تشهد الفترة الحالية محاولات جادة لتطوير التعليم فى جميع مراحله ، واحتلت العملية التعليمية مكاناً بارزاً ضمن أولويات هذا التطوير باعتبارها عملية شاملة تتناول جميع جوانب شخصية المتعلم بالتغيير ، والتنمية عن طريق خلق وإعداد مواقف تعليمية متعددة ، يتعرض فيها المتعلم لخبرات متنوعة تتفاعل فيها جوانب الأداء والإدراك والوجدان معاً ، ويشكل كامل ومتزن .
ويتفق كل من مجدى عزيز ( 2004 ) ، كمال زيتون (2005) أن التدريس نشاط إنسانى هادف ، مخطط وتنفيذى يتم فيه التفاعل بين المعلم والمتعلمين ، وموضوع وبيئة التعلم ، ويؤدى هذا النشاط إلى نمو الجانب المعرفى والمهارى والانفعالى لكل من المعلم والمتعلمين ، ويخضع هذا النشاط إلى عملية تقويم شاملة ومستمرة.
إجراءات البحث :
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواسطة القياسين القبلى والبعدى لكل مجموعة .
مجتمع وعينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ تلاميذ المرحلة الثانوية بمدرسة ابوحماد الثانوية وقد بلغ عددهم (47) تلميذا بنسبة مئوية قدرها (47%) وقد تم استبعاد عدد (15) تلميذا للدراسة الاستطلاعية وبذلك تصبح عينة البحث الأساسية (32) تلميذا تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة قوام كل منهما (16) تلميذا

الكلمات الرئيسية