تأثير برنامج تعليمى باستخدام اسلوب النمذجة على تعلم مهارة الوثب الطويل لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ تدريب مسابقات الميدان والمضمار بقسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار بکلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق

2 كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق

المستخلص

التربية الرياضية المدرسية أحد اهم مجالات النشاط الحركي المنظم الذي يهدف أساسا الي تربية التلاميذ والطلاب صحيا ونفسيا واجتماعيا وهي وسيلة هامه من وسائل تحقيق بعض اهداف العملية التربوية والتعليمية، وانطلاقا من ان التربية الرياضية المدرسية اهم أدوات المنهاج الدراسي في احداث التربيةويعد أسلوب التعلم بالنمذجه هو الأسلوب الأساسي في اكتساب السلوك وتشكيلة، فالكبار يمارسون سلوكهم والصغار يقلدونهم وخصوصاً ممن لديهم ميول لتقليد مختلف اشكال سلوك الاخرين التي يشاهدونها
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث ، وقد استعان الباحث بأحدي التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين.
مجتمع وعينة البحث
مجتمع البحث:
تم تحديد مجتمع البحث من فصول الصف الخامس الابتدائى بمدرسة شيبه الابتدائية بمحافظة الشرقية .
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة شيبه الابتدائية التابعة بمحافظة الشرقية في العام الدراسي 2021/2022م حيث تم اختيار مجموعتين ، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة _ بواقع (15) تلميذ باجمالى عدد (30) تلميذ.
اضافة لاختيار عدد (12) تلاميذ من فصل اخر خلاف العينة من الفصول السابقة لاجراء الدراسة الاستطلاعية . ليبلغ اجمالى عدد العينة (42) تلميذا .
ويوضح الجدول توصيف عينة البحث الكلية (الأساسية – الاستطلاعية)

الكلمات الرئيسية