دليل ارشادى مقترح لمعلمى التربية الرياضية فى ضوء معايير الجودة الشاملة لمنهاج مسابقات الميدان والمضمار للحلقة الثانية من التعليم الاساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية بنات، جامعة الأسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى تقديم دليل ارشادى مقترح لمعلمي التربية الرياضية فى ضوء معايير الجودة الشاملة
 لمنهاج مسابقات الميدان والمضمار للحلقة الثانية من التعليم الاساسى من خلال :-
1-    تحديد مدى مراعاة دليل المعلم الحالى لمنهاج مسابقات الميدان والمضمار في ضوء معايير الجودة الشاملة واوجة القصور فية
2-    تحديد الأهداف التربوية التى يجب أن تراعى فى منهاج مسابقات الميدان والمضمارفى ضوء معايير الجودة الشاملة  .
3-    تحديد المحتوى الذى يجب أن يراعى فى منهاج مسابقات الميدان والمضمارفى ضوء معايير الجودة الشاملة .
4-    تحديد طرق تقويم الأهداف التربوية فى منهاج مسابقات الميدان والمضمارفى ضوء معايير الجودة الشاملة  .
5-    التعرف على القوانين الحديثة التى صدرت من قبل وزارة التربية والتعليم للحلقة الثانية من التعليم الأساسى لمادة التربية الرياضية .
بناءاً على أهداف وتساؤلات البحث وفى ضوء المنهج المستخدم وطبقا لما أسفرت عنه النتائج توصلت الباحثة للاستخلاصات التالية : 
1-    وجود قصور فى محتوى دليل معلم التربية الرياضية الحالى وبخاصة محتوى أنشطة مسابقات الميدان والمضمار وذلك بالموافقة بنسبة (63%) للتحديد الكمى والكيفى للاهداف، وغير الموافقة بنسبة (51%) لمحتوى المنهاج الحالى، والى حد ما بنسبة (57% ) للتوزيع الزمنى للمنهاج الحالى، وغير الموافقة بنسبة (39%) لتقويم محتوى منهاج مسابقات الميدان والمضمار للحلقة الثانية من التعليم الأساسى. 
2-    عدم توافر المحتوى المعرفى لمسابقات الميدان والمضمار المقررة بمحتوى دليل معلم التربية الرياضية الحالى . 
3-    ضعف مضمون المراحل الفنية والخطوات التعليمية لمسابقات الميدان والمضمار المقررة التى يقدمها دليل معلم التربية الرياضية الحالى . 
4-    لا يوجد أدوات موضوعية لتقييم الأداء الفنى لمسابقات الميدان والمضمار المقررة لتساعد معلم التربية الرياضية على عملية التقويم الجيدة . 
5-    عدم توافر إختبارات معرفية لمسابقات الميدان والمضمار المقررة تساعد معلم التربية الرياضية للتعرف على مستوى التحصيل المعرفى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى  .
6-    عدم وجود محتوى يخص الثقافة الرياضية والصحية رغم أهميتها لهذه المرحلة .
7-    وجود صعوبات  فى تعامل معلم التربية الرياضية مع ذوى الأحتياجات والحالأت الخاصة ورعايتهم 
8-    أستخدام الأدوات البديلة للتغلب على ضعف الأمكانيات والأدوات المستخدمة فى مسابقات الميبدأن والمضمار المقررة .