تأثير برنامج تعليمى باستخدام تقنية الإنفوجرافيك على التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة الماء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الرياضات المائية والمنازلات كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق

2 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کليه التربيه الرياضية بنين جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على تأثير برنامج تعليمى باستخدام تقنية الإنفوجرافيك على التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى كرة الماء (الوقوف فى الماء العميق - مسك والتقاط الكرة - سباحة الزحف فى كرة الماء - السباحة بالكرة - التمرير بالكرة - التصويب بالكرة)، وأستخدم الباحثان المنهج التجريبي على عينة قوامها (28) طالبة بالفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (14) طالبة، ومن أدوات البحث: اختبار التحصيل المعرفي - إختبار الذكاء العالى - تقييم مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى كرة الماء قيد البحث – البرنامج التعليمى المقترح.
ومن أهم النتائج :
1- يؤثر البرنامج التعليمى بإستخدام تقنية الإنفوجرافيك تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) علي التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى كرة الماء لطالبات الفرقة الرابعة (تخصص سباحة) بالكلية.
2- إستخدام أسلوب التعلم بالأمر(الطريقة المعتادة) له تأثير إيجابى دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على التحصيل المعرفي و مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى كرة الماء .
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة فى التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى كرة الماء قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية