فاعلية برنامج تدريبي بليومتري علي تحسين بعض القدرات الحركية للسباحين الناشئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرب لنادي حدائق الاهرام

2 تربية رياضية جامعة الزقازيق

3 کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق

المستخلص

تكمن أهمية هذا البحث في التعرف على تأثير استخدام تدريبات البليومتري للتأثير على بعض القدرات الحركية المرتبطة بالإنجاز عند السباحين الناشئين. ويهدف البحث إلى يهدف البحث إلي معرفة تأثير البرنامج التدريبي البليومترى على بعض القدرات الحركية للسباحين الناشئين.
وأستخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة البحث ومتغيراته. وقام الباحث بأختيارعينة البحث بالطريقة العمدية، من ناشئين السباحة بنادي حدائق الاهرام الرياضي مواليد (2008) المسجلين بالاتحاد المصري للسباحة عن الموسم الرياضي 2021/2022، وبلغ حجم العينة الاساسية (38) ناشئ، كما بلغت العينة الاستطلاعية (12) ناشئ وتم أسبعاد عدد (18) ناشئ لعدم انتظامهم في التدريبات.



وكانت اهم نتائج البحث ان نتائج المعالجة الإحصائية أظهرت فاعلية البرنامج التدريبى المقترح باستخدام التدريبات البليومترية حيث كان له تأثير إيجابي على بعض القدرات الحركية للناشئين السباحة، هناك فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي فى بعض القدرات الحركية لدى السباحين الناشئين، حقق البرنامج التدريبى المقترح باستخدام التدريب البليومترى نسب تحسن فى القدرات الحركية لدى السباحين الناشئين.

ويوصى الباحث بضرورة استخدام التدريبات البليومترية في تحسين مستوى اداء بعض القدرات الحركية من خلال ادماجها في البرامج التعليمية والتدريبية للناشئين في السباحة، زيادة العمل على تشجيع ناشئ السباحة على المشاركة في برامج التدريبات البليومترية المقترحة بجانب التدريبات الاساسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية