تأثير استخدام التعلم النقال في تعلم بعض المهارات الأساسية الهجومية للمبتدئين في كرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق

2 استاذ طرق التدريس ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق

3 أستاذ تدريب كرة السلة بقسم نظريات وتطببيقات الرياضات الجماعية - كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق

4 أستاذ كرة السلة بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية - كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي الى التعرف على تأثير استخدام التعلم النقال في تعلم بعض المهارات الأساسية الهجومية للمبتدئين في كرة السلة.
ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، وتألفت عينة البحث من المبتدئين في تعليم كرة السلة من سن (10-12) سنة والمشتركين في الأكاديمية التعليمية بمركز شباب ساحة ناصر، للموسم الرياضي (2022-2023م) والبالغ عددهم (42) مبتدئ، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهن (30) مبتدئ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة (15) مبتدئ، ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي البحث استخدم الباحث الاختبارات البدنية والمهارية الخاصة بمهارات كرة السلة قيد البحث، وقد قام الباحث باستخدام التعلم النقال على المجموعة التجريبية، والأسلوب المتبع (الشرح والنموذج) على المجموعة الضابطة، وبعد الانتهاء من جمع البيانات أخضعها الباحث للمعاملات الإحصائية للحصول للنتائج وتوصل الباحث إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مستوى اداء بعض مهارات كرة السلة قيد البحث.

الكلمات الرئيسية