دور الأنشطة الترويحية الرقمية في تحسين مستوى جودة الحياة لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مديرية الشباب والرياضة

2 كلية التربية الرياضية

3 كلية التربية الرياضية بنين

المستخلص

استهدف هذا البحث التعرف على دور الأنشطة الترويحية الإلكترونية في رفع مستوى جودة الحياة لدى طلاب الجامعة، استخدم الباحث المنهج الوصفي الدراسة المسحية نظراً لمناسبته لطبيعة وإجراءات هذا البحث، بالإضافة إلى المنهج التجريبي لتطبيق مقياس جودة الحياة على مجموعة التجريب، وتم التطبيق على طلبة وطالبات كليتي التربية الرياضية بنين بنات جامعة الزقازيق، وقد تم استخدام المقابلة الشخصية ومقياس الممارسات الترويحية الرقمية.
وقد قام الباحث بسحب عدد (200) طالب وطالبة لتطبيق مقياس جودة الحياة عليهم لمعرفة مدى تأثير مقياس الممارسات الترويحية الرقمية على جودة الحياة لديهم وتم القياس القبلي والبعدي في الفترة من 3/11/2022م حتى 15/12/2022م وقد تم التوصل إلى النتائج التالية:
1- أن الممارسات الترويحية الرقمية لها دور كبير في جودة الحياة لدى طلابة وطالبات كلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق.
2- الطلاب المستخدمين للممارسات الترويحية الرقمية أكثر قدرة على تحقيق جودة حياة وذلك من خلال إشباعهم لحاجاتهم النفسية ورغباتهم الشخصية والمعنوية لديهم عند المشاركة، كذلك هناك بعض المشاعر التي يكتسبها الأفراد عند المشاركة من بينها الشعور بالسعادة عن الابتكار والإبداع وممارسة خبرات جديدة والإنجاز.
3- إدراك الطلاب بشكل عام للأهداف الذي حددها مقياس الممارسات الترويحية الرقمية.
4- أن طلية وطالبات كلية التربية الرياضية المشاركين أكثر فهمًا لأهداف للممارسات الترويحية الرقمية من حيث إدراكهم لأهمية المشاركة فيها في إحداث عملية التوازن والتكامل من جوانب عديدة منها (الرياضية – الثقافية – الاجتماعية – الصحية – الاقتصادية والتجارية – السياحية)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية