الجدارات الإدارية وعلاقتها بالممارسات الأخلاقية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربويه والنفسية والاجتماعية، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق

2 قسم الادارة الرياضية والترويح - کلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق

المستخلص

استدف البحث التعرف على الجدارات الإدارية وعلاقتها بالممارسات الأخلاقية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية، استخدم الباحثان المنهج الوصفي مختصاً الدراسات المسحية وذلك لقدرته على التعرف على الآراء والمعتقدات والاتجاهات المختلفة عند الأفراد بخصوص المشكلة موضوع البحث، قام الباحثان بسحب عينة البحث بطريقة طبقية عشوائية بسيطة من مجتمع البحث، وقد بلغ عدد أفراد عينه البحث الأساسية (119) فرد، بلغ عدد أفراد عينه البحث الاستطلاعية (30) فرد من خارج عينه البحث الأساسية. استخدم الباحثان أدوات جمع البيانات 1- المقابلة الشخصية: 2-استبيان الجدارات الإدارية. 3- استبيان الممارسات الأخلاقية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية.وكانت اهم النتائج استفادة أعضاء هيئة التدريس بالكليات محل الدراسة من خطة ورؤية الكلية للارتقاء بمستوى العملية التعليمة.ووجود تخطيط واضح للبرامج الأكاديمية والجداول الزمنية للامتحانات بالكليات محل الدراسة.تقوم إدارة الكليات بتذليل العقبات أمام أعضاء هيئة التدريس سواء كانت إدارية أو فنية وفقاً للإمكانات المتاحة. امتلاك أعضاء هيئة التدريس بالكليات محل الدراسة المسؤولية الاجتماعية والعمل على توجيه المؤسسة نحو المساهمة الإيجابية في المجتمع وحل القضايا الاجتماعية.يوجد آليات واضحة لأعضاء هيئة التدريس بالكليات محل الدراسة عن الابلاغ للمخالفات الأخلاقية أو القانونية أو الإدارية والتعامل مع هذه التقارير بسرية وحماية المبلغين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية