اثر استخدام شبكات التواصل الإجتماعى على الهوية الرياضية لرياضي بعض الألعاب الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق

2 جامعة الزقازيق-كلية تربية رياضية

3 قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية، کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق، الزقازيق، مصر

4 کليه التربيه الرياضيه بنين - جامعه الزقازيق

10.21608/mbtr.2024.302874.1328

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أثر إستخدام شبكات التواصل الإجتماعى على الهوية الرياضية لرياضي بعض الألعاب الرياضية من خلال: التعرف على مستوى الهوية الرياضية. الفروق بين رياضيي بعض الرياضات في الهوية الرياضية وفقاً لنوع الرياضة. استخدام الباحث المنهج الوصفى، فى جميع إجراءاته من حيث تحديد مجتمع الدراسة وعينتها وتطبيق مقياسى الهوية الرياضية لدى اللاعبين وذلك نظراً لملاءمته لأغراض البحث. مثل مجتمع البحث من لاعبى (كرة السلة – الهوكى – السباحة) المسجلين بسجلات الاتحاد بأندية (الشرقية – الشبان المسلمين – نادى العاملين بالجامعة – السكة الحديد – ساحة بحري – الصفوة - بروسيا – مركز شباب العشرة – نادى الرواد - نادى ميت غمر الرياضى – مركز شباب ميت غمر) للمرحلة السنية تحت 18 سنة للعام التدريبي 2023/2024م والتى بلغ عددهم (300) لاعب فى الأندية التي تتوافر فيها العدد المناسب من الاعبين المسجلين للمرحلة السنية (قيد البحث). في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها من خلال التحليل الإحصائي المستخدم لبيانات استجابات أفراد عينة البحث يمكن للباحث التوصل إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي تؤثر في الهوية والنسق القيمي لرياضي (كرة السلة – الهوكي – السباحة). توجد علاقة ارتباطية دال إحصائياً بين مواقف النسق القيمي وبين نوع الرياضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية