تأثير استخدام تكنولوجيا التعلم النقال على تعلم سباحة الزحف على البطن للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه تربيه رياضيه جامعه الزقازيق

2 كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة الزقازيق

3 كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة الزڨازيق

4 کليه التربيه الرياضيه للبنين جامعه الزقازيق

10.21608/mbtr.2024.328804.1351

المستخلص

ان منظومة التربية والتعليم حالياً تمر بتغيرات وتحديات متعددة ومتنوعة نتيجة التقدم السريع فى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، فقد تعمقت التكنولوجيا في جميع عناصر ومكونات المنظومة التعليمية ومكوناتها (معلم ومتعلم ومحتوي ومقررات ومناهج وطرق وأساليب تدريس وتقويم) مما فرض على المؤسسات التعليمية ضرورة استيعاب هذه التكنولوجيا وإدراك الوعى بإيجابيتها وسلبياتها، وإعداد خطط وبرامج تستهدف تنمية وعى العاملين بها وبما تطرحه هذه التكنولوجيا من معلومات ومستحدثات، ودفع جهود البحث والتطوير وإعادة تشكيل النظم التعلمية بما يتفق ومتطلبات توظيف هذه التكنولوجيا الحالية منها والمتوقعةيهدف هذا البحث الي التعرف علي تأثير استخدام برنامج قائم على تكنولوجيا التعلم النقال على مستوى أداء سباحة الزحف على البطن، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين تجريبية وضابطة, تكونت كل مجموعة من (15)مبتدء, وبالتالي فالعينة الاساسية(30)مبتدئ بنادي الجزيرة الرياضي, واختار الباحث(12)مبتدئ كعينة استطلاعية من خارج العينة الاساسية, وانتهي البحث الي ان البرنامج التعليمي بإستخدام التعلم النقال أظهر تأثيراً إيجابياً على تعلم سباحة الزحف على البطن، حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق في نسب التحسن المئوية بين القياسين القبلى والبعدى في المتغيرات البدنية قيد البحث للمجموعة التجريبية, وكانت أعلي فروق فى نسب التحسن في (مستوي سباحة الزحف علي البطن) حيث بلغت نسبة التحسن(371.10%)، وان استخدام الطريقة المتبعة (الشرح والنموذج) له تأثير دال إحصائياً على تحسن سباحة الزحف على البطن للمبتدئين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية