فعالية التعلم التعاوني كمدخل لبرنامج تعليمي في التحصيل المعرفي لمواد القانون الدولي لكرة الطائرة والتماسـك الجماعي لدى طلاب المستوى الثالث بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة بجامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة - كلية التربية - جامعة القصيم - المملكة العربية السعودية

10.21608/mbtr.2024.335708.1359

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على تأثير استخدام أسلوب التعلم التعاوني في التحصيل المعرفي لمواد القانون الدولي لكرة الطائرة والتماسـك الجماعي لدى طلاب المستوى الثالث بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة بجامعة القصيم وأستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي والبعدي لمجموعتين تجريبية وأخرى ضابطه، وتم اختيار عينة البحث عمدياً من طلاب المستوى الثالث بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية قوام كل منها (18) طالب، كما تم التأكد من اعتدالية توزيع العينة والتكافؤ في المتغيرات قيد البحث وتم استخدام مقياس التماسك الجماعي، واختبار التحصيل المعرفي، واختبار الذكاء كوسائل لجمع البيانات استخدمت المعالجات الاحصائية التالية من خلال البرنامج الإحصائي "SPSS " المتوسط الحسابي-الانحراف المعياري-الوسيط-معامل الالتواء-النسبة المئوية-اختبار (ت) -معامل الارتباط البسيط-معادلة نسب التحسن%- معامل صعوبة الاختبار – معامل سهولة الاختبار – معامل التمييز، وأسفرت أهم نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين القياسين البعديين للتجريبية والضابطة ولصالح التجريبية، وأن البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أسلوب التعلم التعاوني له تأثير إيجابي دال إحصائياً في التحصيل المعرفي لمواد القانون الدولي لكرة الطائرة، التماسـك الجماعي للفريق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية