فاعلية استخدام موقع الكتروني على تعلم مهارة الوثب الثلاثي لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة ههيا التعليمية

2 كلية علوم الرياضة - جامعة الزقازيق

3 کلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق

المستخلص

**ملخص البحث:**

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير استخدام موقع إلكتروني تعليمي على تعلم مهارة الوثب الثلاثي لتلاميذ المرحلة الإعدادية. تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم ذي قياسين قبلي وبعدي على مجموعتين: تجريبية (استخدمت الموقع الإلكتروني) وضابطة (استخدمت الطريقة التقليدية). تكونت عينة البحث من 50 تلميذًا من الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الإيمان الإعدادية بنين بمحافظة الشرقية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (20 تلميذًا لكل مجموعة) مع اختيار 10 تلاميذ كعينة استطلاعية.

تم إعداد برنامج تعليمي باستخدام موقع إلكتروني يتضمن وسائط متعددة لتعليم مهارة الوثب الثلاثي، مع قياس الأداء المهارى والمعرفي والرقمي للتلاميذ قبل وبعد التجربة. أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت الموقع الإلكتروني على المجموعة الضابطة في تحسين مستوى الأداء المهارى والمعرفي والرقمي لمهارة الوثب الثلاثي. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في كلا المجموعتين، مع تفوق المجموعة التجريبية بشكل ملحوظ.

**الاستنتاجات:**
1. الطريقة التقليدية ساهمت في تحسين الأداء، ولكن الموقع الإلكتروني كان أكثر فاعلية.
2. تفوق المجموعة التجريبية يدل على فعالية استخدام الوسائط الفائقة في التعليم.
3. الموقع الإلكتروني ساهم في زيادة تفاعل التلاميذ وتحسين الفروق الفردية.

**التوصيات:**
1. تطبيق الموقع الإلكتروني في تعليم مهارات ألعاب القوى بشكل عام.
2. استخدام الوسائط الفائقة في تعليم مهارات أخرى ومراحل تعليمية مختلفة.
3. توفير الإمكانات اللازمة لاستخدام التكنولوجيا في المدارس.
4. تدريب المعلمين على استخدام الوسائط الفائقة في التعليم.
5. إجراء دراسات تقويمية لتطوير مناهج التربية الرياضية إلكترونيًا.

**الكلمات المفتاحية:** الوثب الثلاثي، الموقع الإلكتروني التعليمي، الوسائط الفائقة، التربية الرياضية، المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية