فاعلية استراتيجية الدعائم التعليمية فى تحسين مهارات التواصل الإجتماعى ونواتج التعلم المعرفية والفنية فى سباحة الزحف على الظهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الرياضات المائية والمنازلات كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الي التعرف علي فاعلية استراتيجية الدعائم التعليمية فى تحسين مهارات التواصل الإجتماعى ونواتج التعلم المعرفية والفنية فى سباحة الزحف على الظهر استخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (70) طالبة بالفرقة الثانية بكلية علوم الرياضة بنات – جامعة الزقازيق تم تقسيمهن إلى مجموعتين أحداهما مجموعة تجريبية، والأخرى مجموعة ضابطة قوام كل منهما (35) طالبة، ومن أدوات البحث : اختبار الذكاء – إختبار التحصيل المعرفى في سباحة الظهر – تقييم مستوى الأداء الفنى لسباحة الزحف على الظهر – البرنامج التعليمى باستخدام استراتيجية الدعائم التعليمية.
ومن أهم النتائج
1- يؤثر البرنامج التعليمي باستخدام الدعائم التعليمية تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على التحصيل المعرفي ومستوى الأداء الفني فى سباحة الزحف على الظهر ومستوى مهارات التواصل الإجتماعى.
2- يؤثر أسلوب التعلم بالأمر (الطريقة المعتادة) تأثيراُ إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على التحصيل المعرفي ومستوى الأداء الفني فى سباحة الزحف على الظهر.
3- يؤثر أسلوب التعلم بالأمر (الطريقة المعتادة) تأثيراُ إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على بعد المشاركة الإجتماعية فى حين لا توجد فروق دالة إحصائياً فى بقية مهارات التواصل الإجتماعى قيد البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية