تأثير برنامج تدريبي بإستخدام أسلوب المنافسة للسباحة على المستوى الرقمي لسباقات الترايثلون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية رياضية بنين . جامعة الزقازيق

2 كلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق

3 أستاذ التدريب الرياضي ورئيس قسم التدريب الرياضي وعلوم الحرکة بکلية التربية الرياضية بنين بجامعة الزقازيق

4 كلية التربية الرياضية بنين . جامعة الزقازيق

المستخلص

المستخلص باللغة العربية
هدفت هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي باستخدام أسلوب المنافسة للسباحة لتحسين مستوى الإنجاز الرقمي في سباق الترايثلون (سوبر سبرينت) لدى الناشئين. وتنبع أهمية الدراسة من كونها تدمج بين متطلبات رياضة مركبة مثل الترايثلون، التي تشمل ثلاث رياضات متتالية (السباحة، الدراجات الهوائية، الجري)، ومنهج تدريبي حديث يركز على أداءات مشابهة لظروف المنافسة الفعلية. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة، واشتملت العينة على مجموعة من لاعبي الترايثلون الناشئين تحت سن 17 سنة المسجلين في الاتحاد المصري للترايثلون، حيث تم تطبيق البرنامج التدريبي لمدة 8 أسابيع، بواقع 4 وحدات سباحة، 2 دراجات، و2 جري أسبوعيًا، مع مراعاة مبدأ التدرج والتموج في الأحمال التدريبية.
توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في الأداء الرقمي لمسافة السباحة (400 م) داخل السباق، وكذلك الأداء الكلي لسباق السوبر سبرينت. وقد فسرت النتائج بأن تدريبات المنافسة ساعدت في تحسين التوافق الحركي، ورفع كفاءة التحمل والسرعة، وتطوير الأداء المهاري في السباحة ضمن بيئة مشابهة لواقع السباق.
توصي الدراسة بضرورة اعتماد اسلوب المنافسة كأحد الأساليب التدريبية الفعالة في إعداد لاعبي الترايثلون، خاصة لفئة الناشئين، مع أهمية التخطيط المرحلي لتلك التدريبات ضمن البرنامج السنوي، والربط بينها وبين أهداف الأداء الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية