تأثير التغذية الراجعة البيوکينماتيکية علي مستوي أداء مهارة اللکمة المستقيمة الأمامية للاعبي الکوميتيه في الکاراتيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم علوم الحرکة الرياضية، کلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة

2 مدرس بقسم المنازلات والرياضات الفردية ، کلية التربية الرياضية، جامعة المنيا

المستخلص

إن المعلومات التکنيکية عن أى مهارة تعنى فهم کيفية الأداء فى ضوء مجموعة من المعلومات التى تساعد على تحديد الإجراءات الحرکية المطلوبة لإنجاز هذا الأداء بأعلى کفاءة ممکنة وأقل جهد ، وقد نشأ التحليل البيوکينماتيکي للحرکة الإنسانية کوسيلة للتعرف علي قواعد وأسس الأداء المهاري حيث يعتمد هذا التحليل علي زيادة فاعلية الأداء في ظل بيئة ميکانيکية تحکمها العديد من القوانين، بما يمکن الاستفادة من هذه الأسس والقواعد في تشکيل برامج تعليمية تعتمد علي التغذية الراجعة البيوکينماتيکية لتطوير أداء الممارسين، وهدف البحث إلي التعرف على نسب مساهمة المؤشرات الکينماتيکية في أداء مهارة اللکمة المستقيمة الأمامية لناشئي الکوميتيه في الکاراتيه، تأثير التغذية الراجعة الکينماتيکية (معرفة الأداء ونتائج الأداء) علي مستوي أداء مهارة اللکمة المستقيمة الأمامية  للاعبي الکوميتيه في الکاراتيه.
واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لإجراءات التحليل الکينماتيکي، والمنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية قوامها (49) ناشئ تحت (16) سنة من لاعبي الکاراتيه، وتم تنفيذ البرنامج التعليمي للتغذية الراجعة بدلالة المؤشرات الکينماتيکية الأکثر مساهمة في أداء مهارة البحث علي المداخل الهجومية ل اللکمة المستقيمة الامامية نفذت من مسافتين ( مسافة التسجل الطويل – مسافة التسجيل المتوسطة )، وکانت أهم النتائج أن أکثر نسب مساهمة للمتغيرات الکينماتيکية لأجزاء جسم اللاعب على فاعلية أداء مهارة اللکمة المستقيمة الأمامية فى لحظة "اللکم"  ( المرحلة الاساسية ) هي السرعة الزاوية للمرفق الأيسر left elbow angle v(X) بنسبة % 45.2، ، والسرعة الزاوية للمرفق الأيمن right elbow angle v(X) بنسبة % 20.3، واستخدام التغذية الراجعة المدعمة طبقاً للمتغيرات الکينماتيکية الأکثر مساهمة في الاداء المهاري يساعد المدرب علي تحديد النقاط المميزة للأداء بشکل موضوعي والتي تعتبر اساس للتدخلات أثناء التعلم .

الموضوعات الرئيسية