تأثير استراتيجية التعلم النشط بالأسلوب المدمج على تعلم مهارات الکرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ طرق التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية الرياضية بنين بجامعة الزقازيق

2 أستاذ تدريب الکرة الطائرة بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية بکلية التربية الرياضية بنين بجامعة الزقازيق

3 مرحلة الدکتوراه

المستخلص

عنوان البحث : تأثير استراتيجية التعلم النشط بالأسلوب المدمج على تعلم مهارات الکرة
الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية .
مرحلة :دکتوراه
اسم الباحث : على جابر محمد علوان 2021 م
يهدف البحث : التعرف على تصميم استراتيجية التعلم النشط بالأسلوب المدمج باستخدام اسلوب الفيديو التفاعلى والتعلم التبادلى لمهارات الکرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية .
وقد استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس (القبلى – البعدى) .
وقد اشتملت العينة على ( 40 ) تلميذ تم تقسيمهما إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها ( 20 ) تلميذًا ومجموعة ضابطة وعددها ( 20 ) تلميذًا وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية .
کما استخدم الباحث الأسلوب الإحصائى المتمثل فى (المتوسط الحسابى و الانحراف المعيارى و الوسيط و معامل الالتواء ) وذلک لمعالجة البيانات الإحصائية .
وقد اسفرت النتائج عن وجود فروق إحصائية دالة معنوياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى بعض المهارات الأساسية للتلاميذ حيث جاءت قيمة "ت" المحسوبة أکبر من قيمة "ت" الجدولية ، لصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة .
عن وجود فروق إحصائية دالة معنويًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بعض المهارات الأساسية للتلاميذ حيث جاءت قيمة "ت" المحسوبة اکبر من قيمة "ت" الجدولية ، لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية .
وجود فروق إحصائية دالة معنويًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في بعض المهارات الأساسية للتلاميذ حيث جاءت قيمة "ت" المحسوبة اکبر من قيمة "ت" الجدولية ، لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية