تأثير برنامج تعليمي باستخدام التعلم البنائي المدعم إلکترونيا لتحسين الأداء المهارى والمعرفي لمهارة دفع الجلة لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق

المستخلص

ومما سبق يرى الباحث ان نموذج التعلم البنائي سباعي المراحل (Seven E's) , المدعم الکترونيا بإحدى التقنيات التکنولوجية الحديثة , قد يکون له تأثير ايجابيا في تکوين بيئة تعليمية مناسبة يستطيع المتعلم من خلالها تکون خبراته التعليمية والارتقاء بالمستوى المهارى والمعرفي الخاص به , وذلک لان هذا النموذج يجعل المتعلم محور العملية التعليمية حيث يقوم بالبحث عن المعرفة وذلک من خلال التقصي والاستکشاف واجراء التجارب وتفسير البيانات والملاحظات وتقديم الاستنتاجات الواقعية والمقبولة مع البرهان والتوصل الى حلول للمشکلات التي تواجهه مستخدما امکانياته وقدراته.يهدف البحث ألي التوصل إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام التعليم البنائي المدعم إلکترونيا لتحسين الأداء المهارى والمعرفي لمهارة دفع الجلة بدرس التربية الرياضية لطلاب المرحلة الثانوية الزراعية وذلک من خلال تصميم نموذج للتعلم البنائي سباعي المراحل (Seven E's) بإحدى التقنيات التکنولوجية الحديثة (تصميم البرمجية التعليمية)، وأستخدم الباحث المنهج التجريبي ،وبلغ العينة الأساسية للبحث (40طالب)، وکانت أهم النتائج توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في الاداء المهارى والتحصيل المعرفي لمهارة دفع الجلة لطلاب المرحلة الثانوية الزراعية ولصالح القياس البعدي، توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الاداء المهارى والتحصيل المعرفي لمهارة دفع الجلة لطلاب المرحلة الثانوية الزراعية ولصالح القياس البعدي، توجد فروق دالة إحصائيا في نسب التحسن بين القياسيين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في تحسين الاداء المهارى والتحصيل المعرفي لمهارة دفع الجلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية